منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير

مرحبا بك في منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير تيميمون
إذا كنت تريد التسجيل إضغط هـــــــنــــــــــا
منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير

منتدى القائد موسى بن نصير التعليمي

    مقالات فلسفية لشعبة العلوم التجريبية

    شاطر

    sbiai
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات: 380
    تاريخ التسجيل: 15/10/2010
    الموقع: http://hardgirls.skyrock.com/3.html

    مقالات فلسفية لشعبة العلوم التجريبية

    مُساهمة  sbiai في السبت يناير 15, 2011 7:47 pm


    السؤال:ما العلاقة بين السؤال الفلسفي و السؤال العلمي؟
    الحل:مقالة مقارنة
    1-المقدمة:يتميز الإنسان بقدرته على إنتاج المعرفة إنه كائن يعرف ما يحيط به و يتجلى ...1676;لك في مجمع التساؤلات المتنوعة التي يطرحها الإنسان في محاولة للتكيف مع محيطه الخارجي فإ>ا علمنا أن البعض يجزم باختلاف الأسئلة خاصة الفلسفية و العلمية فإن البحث عن الحقيقة يدفعنا للتساؤل,ما العلاقة بين السؤال الفلسفي و السؤال العلمي؟
    2-التحليل:
    أوجه التشابه:
    بداية نقول أن السؤال الفلسفي و العلمي كلاهما يتضمن مطلبا و نقصد ب>لك أننا أمام قضية و مسألة تحتاج إلى حل.ه>ه القضية هي نقطة البداية و كما قال غاستون باشلار"إ>ا لم يكن هناك سؤال فلا مجال للحديث عن معرفة علمية"و ه>ا إمر أيضا ينطبق على الفلسفة لأنها تقوم على طرح الأسئلة و كما قال كاريل سبارس"في الفلسفة الأسئلة أهم من الأجوبة"و إ>ا تعمقنا أكثر نرى أن كلاهما يبحث عن الحقيقة و ينقلنا من مجهول إلى معلوم.
    كلاهما يستلزم نشاط عقلي من تحليل و تركيب.
    مواطن الاختلاف:
    - السؤال العلمي مغلق و السؤال الفلسفي مفتوح.
    - الأسئلة العلمية وصفية بينما الأسئلة الفلسفية تفسيرية,موضوع الأسئلة العلمية الطبيعة أما الفلسفية فتدخل فيما وراء الطبيعة(ميتافيزيا).
    عناصر التداخل:
    توجد علاقة تكامل بين الأسئلة العلمية و الأسئلة الفلسفية فعندما ينتهي الفيلسوف من طرح تساؤلاتها يبدأ العلم في محاولة الإجابة عنها و إ>ا تمكن من >لك يتحول >لك السؤال الفلسفي إلى سؤال علمي و نجد أيضا الفلسفة في حاجة إلى العلم لما يقدمه من معطيات.
    3-الخاتمة:
    و في الأخير نقول أن الؤال الفلسفي هو أساس التفلسف و قد تيبن لنا أن الكثير يخلط بينه و بين السؤال العلمي على أساس الحكم باختلافهما التام غير أن التحليل ال>ي قمنا به كشف لنا عن وجود علاقة بينهما و منه نستنتج العلاقة بينهم علاقة تفاعل و تكامل.

    قال أرسطو"الفلسفة وليدة الدهشة"
    - ما طبيعة السؤال الفلسفي و أهميته؟
    - لما>ا الفلسفة ضرورية؟
    ملاحظة:
    أدوات الإستقصاء:
    ما – لما>ا – متى – كيف – فبالتالي المقالة استقصائية.
    المقالة الإستقصائية:
    الفلسفة وليدة الدهشة:
    مقدمة:
    يتميز الإنسان بقدرته على فهم نفسه و ما يحيط به نظرا لامتلاكه العقل ال>ي قال عنه ديكارت أنه أعدل الأشياء توزعا بين الناس و الواقع أن تفاعل العقل مع >اته و الواقع أنتج الكثير من المعارف و التي تعود في أصلها إلى مجموعة من التساؤلات العلمية و الفلسفية غير أن طبيعة و قيمة الفلسفة مسألة تحتاج إلى استقصاء و التساؤل التالي يعبر عن >لك متى تكون الفلسفة وليدة الدهشة؟
    التحليل:
    طبيعة الشيء: أن أول من يتعامل مع الفلسفة يثير فيه الفضول الفكري عدة تساؤلات,الإجابة عنها ليست سهلة لأن الفلسفة لها عدة دلالات(معاني) فالمدلول الشائع بين الناس يربطها كثرة الكلام و المبالغة فيه دون جدوى أما الدلالة اللغوية فتعني محبة الحكمة قال القارابي"إسم الفلسفة يوناني و هو دخيل عن العربية".
    الحكمة و أجاب أرسطو عندما سئل عن الفلسفة بقوله"إنها البحث عن العلل الأولى للوجود"و الحقيقة أن كل فيلسوف يعرف الفلسفة من زاويته الخاصة متأثرا بم>هبه و عصره وفي كل الحالات الفلسفة تهتم بالأسئلة أكثر من الأجوبة و ه>ا هو التفلسف.
    اثبات وجود الشيء:ترتبط الفلسفة بالدهشة ارتباطا وثيقا فأرسطو ي>كر أن" الدهشة هي التي دفعت الناس إلى التفلسف" انها تنتج عن عدم اقتناع الناس بالأجوبة المألوفة و المتداولة أو حين الشعور بالجهل و التعجب و الإستغراب ال>ي يغري نفوس البشر بحب الاستطلاع والتساؤل الدائم.
    الدليل:المقارنة بين شخصين:صاحب عقل عامي و صاحب عقل مفكر العقل الثاني هو ال>ي ينتج التفلسف,كلما استخدم الإنسان عقله و ابتعد عن العاطفة اندهش ثم نراه يطرح الأسئلة.
    قيمة الشيء:أهمية الفلسفة تكمن في الأسئلة و أهمية الأسئلة تكمن في وضعنا في مشكلة و أهمية المشكلة في البحث عن حلول.
    الخاتمة:
    و في الأخير نقول أن الفلسفة ظاهرة إنسانية و فد تبين لنا أن الفلسفة و ما يحيط بها من تساؤلات تعتبر بحق من أكبر الظواهر المعقدة التي تتطلب النظر و انطلاق من ان ال>ي لم يبصر لم ينظر و أن الإبصار العقلي الحسي وسيلة للإمساك بالحقيقة و الإيقاع بها كان ه>ا المقالى ناف>ة حاولنا من خلالها أن نحقق متعة النظر العقلي و للبحث الفلسفي بأسلوب استقصائي و من خلال ما سبق تستنتج أن الفلسفة وليدة الدهشة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 23, 2014 2:21 pm