منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير

مرحبا بك في منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير تيميمون
إذا كنت تريد التسجيل إضغط هـــــــنــــــــــا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير

مرحبا بك في منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير تيميمون
إذا كنت تريد التسجيل إضغط هـــــــنــــــــــا

منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ثانوية القائد موسى بن نصير

منتدى القائد موسى بن نصير التعليمي


    كيف تكون طالبا ذكيا و متفوقا؟

    sbiai
    sbiai
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 380
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    الموقع : http://hardgirls.skyrock.com/3.html

    كيف تكون طالبا ذكيا و متفوقا؟ Empty كيف تكون طالبا ذكيا و متفوقا؟

    مُساهمة  sbiai السبت ديسمبر 18, 2010 3:55 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    كيف تكون طالبا ذكيا و متفوقا؟
    إذا كان بمقدورنا وصف ما يجعل الطالب ذكي في كلمة واحدة فإن هذه الكلمة تكون " الاتجاه " . إن الاتجاه في الحياة هو أساس كل شئ ، إن اتجاهك هو باختصار نظرتك إلى نفسك و إلى العالم من حولك .

    و فيما يلي بعض العناصر التي قد تكوِّن لديك اتجاها للتعلم ، مما يجعل لديك الرغبة الحقيقية في التفوق و الإنجاز . و الأساس هنا هو " ابدأ بافتراض أنك بالفعل طالب ذكي و نشيط ، مهما يكن عمرك أو تاريخك
    عناصر الإيمان بذكائك – كيف تدرس
    -1. يمكنك تعليم نفسك أية مادة دراسية بطريقة أفضل من أي معلم
    -2. قد تعتقد أن كل ما عليك هو الإنصات لمعلميك بغرض الدراسة و تنفذ بعد ذلك ما يطلبون منك و لكنك مخطئ .
    -3. ليس هناك من يضع لك الأولويات لنظام عملك ، أنت من تضع الأولويات لنفسك .
    -4. لا تقض عمرك في قلق بشأن الدرجات التي يحصل عليها ، فهي مجرد آراء شخصية غير موضوعية يضعها المعلمون .
    -5. إذا كنت تريد حقا تعليم ذاتك و تطويرها ، قم بإعداد نفسك لارتكاب الأخطاء و للظهور بمظهر الغبي مقابل أن تكون ذكيا في نهاية يومك .
    -6. و في المرة التالية التي تسمع فيها سؤالا ، تذكر أن المقصود ليس مجرد الإجابة عليه بقدر ما هو مطلوب تحفيزك على التفكير بأسلوب أفضل .
    -7. و الغرض الأساسي من كونك دارسا في المدرسة ليس مجرد تكرار ما يذكره المعلمون ، و ما هو مكتوب في الكتب ، بل إنه محاولة تدريبك و تعليمك كيفية التفكير بطريقتك .
    -8. إذا شعرت بالملل من بعض المواد التي تفتقر إلى التناغم مع بعضها البعض ، فشارك بفعالية في دراستها و التفكير بشأنها وكيف يمكن تعديلها . فكر فيها كأنها تدريب لعضلات مخك .
    9. -عندما تجلس و تبدأ في التعلم ، قد تشعر بأن ذلك أمر محبط و مقلق ، إلا انه مربح و مفيد – كما أضمن لك – في نهاية اليوم .
    -10. إن ما تحرزه من تقدم في مدرستك أو أي مكان تتعلم فيه يعتمد على اتجاهك و طريقتك في الدراسة بصورة أكبر من اعتماده على أية قدرات دراسية محددة .
    -11. لا تندفع وراء دراسة أمور فكرية محددة لإتقانها و التميز فيها لمجرد الحصول على ثناء زملائك و معلميك ، لأنك بهذا تنأى بنفسك عن المصدر الحقيقي لتقديرك لذاتك ؛ ألا وهو إحساسك بالإنجاز .
    -12. إن المدرسة و التعلم و التعليم و الجهد العقلي – مع أهميتها – تعد نوعا من الألعاب الشيقة .
    كيف تذاكر:
    عندما تبدأ في مذاكرة موضوع يتطلب تركيزا ذهنيا ، اطرح هذه الأسئلة على نفسك . فقد تتعرف على مدى مساعدتها لك لتنظم المعلومات التي تتلقاها بصورة سريعة ، و لتحتفظ بها في ذاكرتك .

    -1. ما هو غرضك من قراءة هذا الموضوع ؟ و قبل الشروع في قراءة الجملة الأولى ، كن واضحا بشأن هدفك من قراءة هذا الموضوع .
    2. -ما الذي تعرفه بالفعل عن هذا الموضوع ؟ تنقل داخل خزانة ملفاتك الذهنية لتتوصل إلى ما تعرفه بالفعل عن هذا الموضوع . قد تجد بعض الملحوظات التمهيدية من ذاكرتك .
    -3. ما هو الشكل العام هنا ؟ حدد النقاط الأساسية و المضمون و خلفية الموضوع و مدى انسجامه مع الكيان الأكبر للمعرفة الموجودة لديك .
    -4. ما هو الشيء الذي يحتمل أن يذكره المؤلف ؟ و الآن لا ضرر من أن تسابق المؤلف في تفكيره إن أمكن ذلك ؛ فإذا كانت المادة المطروحة تتبع التسلسل المنطقي ، فعليك أن تكون قادرا على توقع الخطوة التالية من المعلومة ، مما يساعدك على إتقان هذا الموضوع و تذكره فيما بعد عند الحاجة .
    5. -ما الأسئلة و الموضوعات الرئيسية الخاصة بهذا المجال ؟إن لكل موضوع تركيبا تنظيميا داخليا ، متكاملا مع اللغة و المصطلحات الخاصة به و نقاط النقاش التي تثار حوله . عندما تتعرف على كل ذلك ، فقد فهمت بالفعل نصف ما يحويه هذا المجال لأن أي شئ بعد ذلك سيكون بمثابة تفاصيل تكمل التخطيط الأساسي .
    6. -ما تأثير هذه المادة على عمليات التفكير لدي ؟ لا ريب أن المادة المعروضة تثير التساؤلات و النقاشات مع وجود بعض الاختلافات أو الأفكار بداخلك . راقب ردود الأفعال هذه ، فهي مفيدة لبناء قاعدة معرفية لديك مع وجود شعور بالألفة تجاه الموضوع ، و أكرر مرة أخرى أن تلك مجرد عوامل مساعدة ستمكنك فيما بعد من تذكر المادة بسهولة .
    -7. ما هي المعلومة الرئيسية ؟ إنك بحاجة إلى تقييم المعلومات و ترتيبها حسب أهميتها و أولويتها فلا تندرج جميعا ضمن قمة قائمة دراستك حيث أن بعضها لا يستحق إلا أن يكون مجرد ملاحظات . نظم كل شئ حسب أهميته .
    8. -هل أمامك طرق لإعادة صياغة المعلومات و تلخيصها ؟ إن هذا بمثابة و ضع مخطط تفصيلي داخل عقلك أثناء تناول المادة . ترجم لغة المؤلف و كلماته إلى أسلوبك الخاص ، فذلك مدعم آخر لذاكرتك .
    -9. كيف أستطيع تنظيم هذه المعلومة بأسلوب أفضل ؟ بعد استكمال تناول المادة الدراسية بطريفة عابرة ، انظر إذا ما كان هناك طريقة تستطيع بها أن تنظم المعلومات بطريقة أفضل مما استخدمه المؤلف ، و كلما كان تناولك للمادة أكثر تركيزا كان استيعابك ايسر و أسهل .
    -10. هل هناك أي طريقة يمكنك بها تصوير هذه المعلومة ؟ يجب عليك إذا كان بإمكانك ترجمة الموضوع إلى مجموعة من الرموز و الصور كشكل تفصيلي مختصر .
    -11. ما سبيلك إلى تذكر هذه المادة من أولها إلى آخرها ؟ يمكنك النظر إلى المادة مثل القصة أو الصورة أو العبارة المتصلة التي يمكنك استرجاعها جملة واحدة .
    12. -كيف تتكامل هذه المادة التي تقوم بدراستها مع ما تعرفه بالفعل ؟ إن المحتوى الذي يرتبط بالموضوع المتعلم يعد أمرا حيويا لأي تعلم حقيقي و أيضا للقدرة على التذكر . عندما تكون المعلومة جزء طبيعي مكمل لحياتك و اهتماماتك ، يصبح استرجاعها من الذاكرة شئ في غاية اليسر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:07 am